ام كريم السادة الأعضاء
المساهمات : 966
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
العمل. : معلمه
| موضوع: خواطر وأراء خالد منتصر .. والحجامة الثلاثاء 27 أغسطس 2013 - 7:30 | |
|
[rtl]لا ينمّ ما كتب خالد منتصر – الفائز بجائزة الكتاّب البحرينية! – في "المصري اليوم بتاريخ 552010 - عن الحجامة إلا عن جهل مطبق بالشريعة والطب جميعاً، ثم على كراهة متأصّلة لكل ما يمتّ لدين الإسلام بشكل عام، كما تعود إظهاره في سائر ما يكتب.[/rtl]
[rtl]وقد إدعى هذا الخـَطِل المُفسِد أن الحجامةَ لهوٌ وجهلٌ لا يصلح إلا للصبيان! وتساءل متعجباً عن فائدة الحجامة كيف تعالج كلّ هذه الأمراض التي يتحدث عنها كتاب الإنترنت! وأنها ليست إلا سبوبة لبعض الجهلة والمخابيل.[/rtl]
[rtl]فأولا، أذكر القول المصري العام "من كان بيته من زجاج فلا يحذفنّ بيوت الناس بالطوب" وانت يا خالد ملك السبّوبات التي تتصيدها في محافل الملوك وجلسات الفن الرقيع.[/rtl]
[rtl]ثم، قد جاء في صحيح البخاري "عن سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاس ٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ"، وفي الصحيحين "عن حميد الطويل عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خير ما تداويتم به الحجامة" وهذا القدر هو ما صحّ عن رسول الله .والظاهر لمن له عقل، بله علم بالمصطلح، أنه قد وجّه إلى فضل الحجامة ولم يقل أنه لا شافيّ سواها، وأو لا دواء عداها كما تبجّح منتصر بلا عقل ولا علم، بل عن فضلها في وقتها خاصة وفي كل زمان عامة. [/rtl]
[rtl]ثم، ما يبين سوء دخيلة هذا المارق ما ذكره من أيام الشهر التي ذُكرت في كتب الحديث، فلم يتعب عقله الخفيف ببحث في صختها وما قيل فيها، بل إكتفى بالرجوع إلا بعض كتاب الإنترنت كما قال بنفسه، فالحديث الذي ورد في الترمذي وإبن ماجة "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم في الأخدعين والكاهل وكان يحتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين" وهو حديث غريب لن يرو إلا من طريق أنس. وورد صحيحاً عن ابن عباس أن رسول الله قد رخص في الإحتجام للمُحرم. وقد علّق صاحب تحفة الأحوذي على وقت الحجامة بقوله "قد عقد البخاري بابا في صحيحه بلفظ : باب أي ساعة يحتجم وذكر فيه أثر أبي موسى أنه احتجم ليلا وحديث ابن عباس : احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم . قال الحافظ : ورد في الأوقات اللائقة بالحجامة أحاديث ليس فيها شيء على شرطه فكأنه أشار إلى أنها تصنع عند الاحتياج ولا تتقيد بوقت دون وقت"، فتعدد الروايات التي تتحدث عن وقت الحجامة، يا فقيه عصرك، إنما يدل على أنه لا وقت محدد لها، عكس ما ذكرت. [/rtl]
[rtl]هذا من الناحية الشرعية، واما من الناحية الطبية، فالرجل قد أثبت أنه لا يعلم ما يكتب عنه، فإن الحجامة التي قصدت اليها السنة المطهرة هي إما بالمشرط في مواضع محددة لتسييل بعض الدم من الجسد وهي معروفة بالرطبة، أو بالأكواب التي تجمع الدم تحتها وهي معروفة بالجافة. وهاتان الكريقتان كانتا معروفتين على مدى القرون الساحقة عند العرب والإغريق واليونان والصينيين والبابليين. وانتقلت هذه المعرفة إلى العصر الحديث فيما عُرف بتداوى cupping Therapy, and cupping blood-letting. [/rtl]
[rtl]وهو ما لايزال من طرق العلاج المعترف بها عالمياً، وقد جاء في المجلة العلمية الدورية التي تصدر في شنغهاي عن معهد الدراسات الطبية الطبيعية، Journal of Acupuncture and Tuina Science,2003,vol1,No4,p21 وصف الحجامة وكيفية أدائها وما تعالج. [/rtl]
[rtl]ولا ندرى عن هذا الرجل كيف تجرّأ على نقد السنّة المطهرة بهذه الصفاقة والجهل الشرعيّ والوضعيّ، ولكن هذا هو ديدن الخاسرين في الدنيا والآخرة، وإن فازوا بجائزة البحرين![/rtl]
منقووول
| |
|
أبو أحمد التنسيق العام
المساهمات : 365
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمل. : باحث
| موضوع: رد: خواطر وأراء خالد منتصر .. والحجامة الأحد 24 مايو 2015 - 21:23 | |
| | |
|
حليمة السادة الأعضاء
المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 19/05/2015
العمل. : موظفة
| موضوع: رد: خواطر وأراء خالد منتصر .. والحجامة الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:55 | |
| | |
|