القانون المفقود في الطب وعلاج الجذور الحرة.The missing law in medicin

اكتشاف السبب الحقيقي في إصابة الإنسان والحيوان بجميع أنواع الأمراض ومؤسس جذورالمرض الحرة في جسم الانسان ( Dragon Virus ) وهو. ذو طاقة حارة شديدة. ليدمر كل النظريات المضللة والأسباب الكاذبة المنتشرة عالميا حول أسباب الأمراض المختلفة.
 

المواضيع الأخيرة .
     علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 311     ما هي حقيقة الجذور الحرة . What is the truth about free radicals?  علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Empty السبت 10 فبراير 2024 - 3:40 من طرف     علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 311    اكتشاف عيوبا علمية في مئات البحوث الطبية. Discovering scientific flaws in hundreds of medical research  علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Empty السبت 27 يناير 2024 - 5:33 من طرف     علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 311    السكري يبدا من الامعاء وتحديدا من القناة الهضمية University of Washington masterpiece: Diabetes begins in the gut.  علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Empty الخميس 25 يناير 2024 - 11:55 من طرف     علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 311    قوانين الصحة وقانون المرض . من الاقوي؟ Health and disease laws. Who is stronger?  علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Empty الأحد 21 يناير 2024 - 12:41 من طرف     علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 311    الجذور الحرة ومضادات الاكسدة.Free radicals and antioxidants  علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Empty الجمعة 19 يناير 2024 - 10:51 من طرف     علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 311    الجذور الحرة.حرية في التدمير.Free radicals. freedom to destroy and harm  علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Empty الخميس 18 يناير 2024 - 12:34 من طرف     علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 311    ما هي الجذور الحرة 1 (free radicals)؟  علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Empty الأحد 31 ديسمبر 2023 - 12:30 من طرف

 

  علماء الطب القديم .Ancient medical scholars.

اذهب الى الأسفل 
+5
حسام ابراهيم
راندا
مجدي عمران
Suhir
ABO AHMED
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ABO AHMED
الأدارة.
ABO AHMED


الجنسية : مصري

ذكر

المساهمات : 328

تاريخ الميلاد : 20/11/1953

تاريخ التسجيل : 01/05/2012

العمر : 70

الموقع : القانون المفقود في الطب

العمل. العمل. : باحث في الطب البديــــــل .


 علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: علماء الطب القديم .Ancient medical scholars.    علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Emptyالخميس 17 يناير 2013 - 23:51

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


            الله اكبر               
بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع منقول عن السادة العلماء الاجلاء
ذوي الفضل عن العلم
منقووول

ابو بكر الرازى

الأسم الكامل : أبي بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازى

مولده : ولد فى بلدة الرى ، بالقرب من مدينة طهران الحديثة عام 251 هـ - 865 م
نبغ فى :
الطب
الدين
الفلسفه

حياته و نشأته : أتم دراساته الطبية في بغداد، عاد الرازي إلى مدينة الري بدعوة من حاكمها، منصور بن إسحاق، ليتولى إدارة بيمارستان الري. وقد ألف الرازي لهذا الحاكم كتابه "المنصوري في الطب" ثم "الطب الروحاني" وكلاهما متمم للآخر، فيختص الأول بأمراض الجسم، والثاني بأمراض النفس. واشتهر الرازي في مدينة الري، ثم انتقل منها ثانيه إلى بغداد ليتولى رئاسة البيمارستان المعتضدي الجديد ، الذي أنشأه الخليفة المعتضد بالله (279- 289 م /892- 902 م). وعلى ذلك فقد أخطأ ابن أبي أصيبعة في قوله أن الرازي كان ساعورا للبيمارستان العضدي الذي أنشأه عضد الدولة (توفى في 372 هـ/973 م)، ثم صحح ابن أبي أصيبهة خطأه بقوله "والذي صح عندي أن الرازي كان أقدم زمانا من عضد الدولة ولم يذكر ابن أبي أصيبعة البيمارستان المعتضدي إطلاقا في مقاله المطول في الرازي. شغل مناصب مرموقة في الري وسافر ولكنه أمضى الشطر الأخير من حياته بمدينة الري، وكان قد أصابه الماء الأزرق في عينيه، ثم فقد بصره وتوفى في مسقط رأسه إما في سنة 313هـ /925 م، وإما في سنة 320 هـ/ 932 م.

كتبه : الف الرازى كتب مثل :-

كتاب المنصوري في الطب

و يتحدث فيه عن امراض الجسم

كتاب الطب الروحاني

و يتحدث فبه عن الأمراض التى تصيب النفس الإنسانيه

ألف أيضا كتابه المشهور ..

الحاوي في الطب

يعتبر من أكثر كتب الرازي أهمية وقد وصفه بموسوعة عظيمة في الطب تحتوي على ملخصات كثيرة من مؤلفين إغريق و هنود إضافة إلى ملاحظاته الدقيقة وتجاربه الخاصة وقد ترجم الحاوي كتبه من اللغه العربيه إلى اللغة الاتينية ولغات اخرى كثيره

والف أيضا كتاب الجامع الكبير ..



ثالثا الطبيب إبن النفيس

الاسم: أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحرم القَرشي الدمشقي

مولده : عام 1213 م

وفاة: 17 ديسمبر 1288م 687هجرية

نبغ فى الطب

نبغ فى الطب فيعد من مشاهير عصره، وله مصنفات عديدة اتصف فيها بالجرأة وحرية الرأي، إذ كان، خلافاً لعلماء عصره، يناقض أقوال ابن سينا وجالينوس عندما يظهر خطأها.

نسبه ونشأته

ولد بدمشق في سوريا عام 607هـ على وجه التقريب ونشأ وتعلم بها وفي مجالس علمائها ومدارسها، وقيل أن اسمه القَرشي نسبة إلى القرش، ذكر ابن أبي أصيبعة أنها قرية قرب دمشق. وتذكر دائرة المعارف الإسلامية أنه ولد على مشارف غوطة دمشق، وأصله من بلدة قُريشية قرب دمشق. تعلم في البيمارستان النوري بدمشق. كان ابن النفيس معاصراً لمؤرخ الطب الشهير ابن أبي أصيبعة، صاحب (عيون الأنباء في طبقات الأطباء)، ودرس معه الطب على ابن دخوار، ثم مارسا الطب في المستشفى الناصري لسنوات. وقد درس ابن النفيس أيضا الفقه واللغة والمنطق والأدب.
سافر ابن النفيس إلى مصر ليمارس الطب في المستشفى الناصري، ثم انتقل ليعمل في المستشفى المنصوري الذي أنشأه السلطان قلاوون. هناك أصبح عميدا للأطباء. كما أصبح لشهرته طبيب السلطان بيبرس في ذلك الوقت. وكان مجلسه مفتوحا في داره ويحضره أمراء ووجهاء القاهرة وأطباؤها. كان أب النفيس أعزبا ولا أولاد له فحين بنى داره في القاهرة أغدق في بنائها، وفرش أرضها بالرخام حتى إيوانها. وقيل في وصفه أنه كان نحيفا طويل القامة أسيل الخدين. وكان ذا مروءة ومجلسه كله علم. ولم تقتصر شهرته في الطب فقط، بل كان يعد من كبار علماء عصره في اللغة، والفلسفة، والفقه، والحديث.
اشتهر ابن النفيس بين علماء دمشق والقاهرة من بعدها وعرف عنه نبوغة في الطب، وكان دائم البحث والتواصل مع علماء عصره وعمل ابن النفيس كثيرا في أبحاث الطب وجسم الإنسان والبدن ومن أشهرها اكتشافه الدورة الدموية الصغرى وشروح في الطب والمعالجة. وكان يستقبل المرضى في داره في دمشق ويقيم التجارب. واشتهر بمؤلفاته الطبية، ولا يعرف على وجه الدقة تاريخ انتقاله إلى القاهرة إلا أنه يمكن تقدير ذلك في الفترة بين عام 633هـ (1236م) وعام 636هـ (1239م) وبقي حتى وفاته في القاهرة عام 687هـ . وقد أوقف داره وكتبه وكل ما له على المستشفى المنصوري في القاهرة قائلا : إن شموع العلم يجب أن تضيء بعد وفاتي.

من اهم و أبرز مؤلفاته :

الشامل في الصناعة الطبية
أضخم موسوعة طبية يكتبها شخص واحد في التاريخ الإنساني وقد وضع مسودتها بحيث تقع في ثلاثمائة مجلد بيض منها ثمانين وتمثل هذه الموسوعة الصياغة النهائية والصياغة الأخيرة المكتملة للطب والصيدلة في الحضارة العربية الإسلامية بعد خمسة قرون من الجهود العلمية المتواصلة

المهذب في الكحل:
مكتبة الفاتيكان، وهو كتاب موسوعي في الطب يشبه موسوعة (الحاوي) لأبي بكر الرازي.

بغية الطالبين وحجة المتطببين

بغية الفطن من علم البدن

المختار في الأغذية:
لم يذكر في أي ترجمة من تراجمه، ولكنه موجود في مكتبة برلين

الرماد

شرح تشريح القانون:
جمع فيه أجزاء التشريح المتفرقة في كتاب القانون لابن سينا وشرحها، وفيه وصف الدورة الدموية الصغرى وهو الذي بيّن أن ابن النفيس قد سبق علماء الطب إلى معرفة هذا الموضوع الخطير من الفيزيولوجيا.

شرح فصول أبقراط:
موجود في مكتبات برلين وجوتا وإلسفورد وباريس ومكتبة الإسكوريال، وتوجد نسخة في أبا صوفيا بتاريخ 678هـ ، وقد طبع في إيران سنة 1298هـ

شرح تشريح جالنيوس:
(آيا صوفيا 3661) إلا أن نسبته لابن النفيس ليست أكيدة

تعليق على كتاب الأوبئة لأبقراط:
آيا صوفيا 3642

شرح مسائل حنين بن اسحاق

شرح مفردات القانون

كتاب موجز القانون أوالموجز في الطب:
تناول كل أجزاء القانون فيما عدا التشريح ووظائف الأعضاء

تفسير العلل وأسباب الأمراض

شرح الهداية في الطب.

شرح قانون ابن سينا.

طريق الفصاحة في النحو

شرح لكتاب التنبيه في فروع الشافعية لأبي اسحق إبراهيم الشيرازي

شرح الإشارات لابن سينا في المنطق

الرسالة الكاملية في السيرة

مختصر في علم أصول الحديث

شرح كتاب الشفاء لابن سينا:
كتاب الشفاء شمل المنطق والطبيعة والفلك والحساب والعلوم الإلهية

شرح الهداية لابن سينا في المنطق

فاضل ابن ناطق: كتاب صغير عارض فيه رسالة حي بن يقظان


الرابع و هو الزهراوى

الميلاد:324هـ/936م
الأندلس

الوفاة:404هـ/1013م
الأندلس

نبغ فى :عالِم وطبيب جراح

حياته و نشأته

أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي (936 - 1013م)، عالِم وطبيب أندلسي مسلم، ولد في الزهراء ب الأندلس عام 936م. ويعتبر شهر جراح مسلم في العصور الوسطى، والذي ضمت كتبه خبرات الحضارة الإسلامية وكذلك الحضارة الإغريقية والحضارة الرومانية من قبله.
وقبل أن يطوِّر العالم الحديث الحقل الطبي كان كتاب الزهراوي الطبي إلى جانب كتاب ابن سينا ، يُعتبر مرجعاً في أوروبا على مدى خمسة قرون ، وهي فترة طويلة في تاريخ الطب .
كتب الزهراوي كانت أساس الجراحة في أوروبا حتى عصر النهضة. ويعتبر الزهراوي أبو الجراحة. أعظم إسهام له في الحضارة الإنسانية كان كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف، والذي تألف من 30 مقالة (كل مقالة تبحث في فرع من فروع الطب) وخصص المقالة الثلاثين لفن الجراحة (أو صناعة اليد كما كان يطلق عليها في ذلك العصر)، يحتوي الكتاب على صور للمئات من الآلات الجراحية أغلبها من ابتكار الزهراوي نفسه. وكانت كل أداة جراحية اخترعها مرفقة بإيضاحات مكتوبة عن طريقة استعمالها. كان يملك حوالي مائتي أداة: منها الدقيق ومنها الكبير كالمنشار وغيره، ما مكنه من إجراء عمليات جراحية في العين وغيرها من أعضاء الجسم، كان يُخرج الأجنَّة الميتة من الأرحام بواسطة المنشار. وكان هناك أداة تدعى "أداة الكي" للقضاء على الأنسجة التالفة بواسطة الكي، ونظراً لعدم وجود كهرباء في ذلك الوقت كان يستخدم السخَّان، فيعمد إلى تحمية قطعة معدنية ويضعها على المنطقة المصابة فتؤدي إلى تجمُّد الأنسجة وتوقف النزف، كما كان بالإمكان أيضًا إيقاف نزف الشعيرات الدموية الصغيرة.
وبالرغم من أن الحديث عن الزهراوي دائما ما ينصرف لإسهاماته في الجراحة، فقد كان طبيباً متميزاً في المجالات الطبية الأخرى كما يتضح من تغطيته لها في كتابه. فشرح الزهراوي طريقة معالجة التواء الأطراف، وهي نظرية تقليدية لا تزال تطبق حتى أيامنا هذه. وأجرى عملية إستئصال الغدة الدرقية , والتي لم يجرؤ أي جراح في أوروبا على إجرائها إلا في القرن التاسع عشر أي بعده بتسعة قرون.

علاج السرطان


وذكر الزهراوي علاج السرطان في كتابه "التصريف" قائلا: متى كان السرطان في موضع يمكن استئصاله كله كالسرطان الذي يكون في الثدي أو في الفخد ونحوهما من الأعضاء المتمكنة لإخراجه بجملته، إذا كان مبتدءاً صغيراً فافعل. أما متى تقدم فلا ينبغى أن تقربه فاني ما أستطعت أن أبرىء منه أحداً. ولا رأيت قبلى غيري وصل إلى ذلك.


هؤلاء هم نبغة الطب .. و لازال علمهم يصل للعالم حتى الأن


تعالوا نعرف ما هو الطب و ما معناه ..

ولا :
الطب هو : فن العلاج؛ هو العلم الذي يجمع خبرات الإنسانية في الاهتمام بالإنسان ، وما يعتريه من اعتلال وأمراض وإصابات تنال من بدنه أو نفسيته أو المحيط الذي يعيش فيه، ويحاول ايجاد العلاج بشقيه الدوائي و الجراحي وإجرائه على المريض. كما يتناول الطب الظروف التي تشجع على حدوث الأمراض وطرق تفاديها والوقاية منها، ومن جوانب هذا العلم الاهتمام بالظروف والأوضاع الصحية، ومحاولة التحسين منها.
والطب هو علم تطبيقي يستفيد من التجارب البشرية على مدى التاريخ. وفي العصر الحديث يقوم الطب على الدراسات العلمية الموثقة بالتجارب المخبرية والسريرية.

ثانيا :

العمليه الطبيه و كيفية عملها ..

تتألف خطوات الاجراء الطبي من:

سوابق المريض.

الاسباب: هي دراسة اسباب المراض.

لمرضية: هو دراسة الية المسبب.

الفيزيولوجية المرضية: هو دراسة التغيرات في الوظائف الرئيسية عند المرض.

راسة الاعراض : هي دراسة جميع الدلائل الظاهرة، وهي مانسميه أيضا الدراسة السريرية.عكس الدراسة الشبه العيادية التي هي نتاج الاختبارات التكميلية. نظرا لتطور تقنيات التصوير الاشعاعي، ظهر علم دراسة الاعراض الشبه العيادي.


التشخيص : هو تحديد المرض.


التشخيص التفريقي: هو وصف الامراض التي تحمل أعراض مشابهة و التي يمكن ان تختلط بالمرض قيد التشخيص.


العلاج : هو علاج هذا المرض.


التوقع: هو دراسة احتمالات تطور المرض .


علم النفس: سيكولوجية المريض هو عنصر هام في نجاح العملية الطبية. اعتبارا من عام 1963 قال مؤرخ الطب جان ستاروبينسكي "عملية طبية كاملة حقا لا تقتصر على هذا الجانب التقني، اذا اراد الطبيب ان يؤدي وظيفته بشكل كامل ، فانه يحدد علاقة مع المريض التي من شأنها تلبية الاحتياجات العاطفية للأخير."
العملية الطبية اذا ليست فقط جسم يعطى دواءن بل حالة نفسية بحاجة إلى المساندة

ثالثا حدود الطب


الحدود بين ما هو طب وماليس بطب كانت محور عدة دراسات. ان انجازات الطب الغربي في القرن التاسع عشر (تخذير، تعقيم، تلقيح و المضادات الحيوية) و انتشاره بشكل موسع في انحاء العالم جعله الطب النمطي على الرغم من بقاء العلاجات الأخرى. وهذا ما يفسر رفض المعاهد الغربية الاعتراف بالطب التقليدي الأربي و الغير أربي، الصيني و العربي وغيره. لكن مع نهاية القرن العشرين وظهور مقاومة المضادات الحيوية و بعض الفيروسات المستغصية و الامراض الغير قابلة للعلاج، عاد للطب التقليدي بعض الاعتراف. ويظهر ذلك في عودة هذا النوع من الطب إلى جانب الطب الحديث في أوروبا مثل الوخز بالابر الصينية و العلاج بالأعشاب. وكذلك مع نهاية القرن العشرين وبظهور مفهوم العولمة رأى هذا الطب التقليدي طريقه إلى النور’ ويبدو ذلك جليا في وضع منظمة الصحة العالمية عام 2002 م استراتيجيتها الأولى العامة للطب التقليدي أو البديل.
لقد حقق الطب خاصة الطب الغربي عدة نجاحات بعد القرن التاسع عشر نذكر منها:


زيادة مدى الحياة.


انخفاض مستوى وفاة المواليد الجدد.


القدرة التقنية على القضاء على الكثير من الامراض القديمة ك الطاعون و السل.


ولكن الطب ليس علوم دقيقة، ويمكن للتدخل الطبي ان يضر بصحة الإنسان في بعض الاحيان، مثلا عنطريق:


1 - الاعراض الجانبية
2 - مقاومة المضادات الحيوية
3 - أخطاء طبية


كما يطرح الطب الحديث العديد من التوقعات المستقبلية ويأمل في تحقيقها ونذكر من ذلك:
ايجاد علاجات لبعض الأمراض المستعصية كالسيدا وغيرها
التقدم في بحوث الاستنساخ و إنتاج خلايا جدعية.

رابعا علوم الطب


تشريح
.علم الأحياء
.كيمياء حيوية
فيزياء حيوية
علم الأنسجة
علم الاجنة
فيزيولوجيا
علم الخلية
صيدلة
تصنيف علمي
علم الوراثة البشري
تغذية

خامسا تخصصات الطب


طب الأسنان
.طب أسنان الأطفال
طب أمراض الدم
. طب باطني
طب الصدر
تخدير
جراحة عظام
.جراحة تجميل
جراحة الأطفال
طب الجهاز البولي
زراعة الأعضاء
جراحة القلب
جراحة الفم والوجه والفكين
علم الدم
علم الغدد الصماء
علم الأشعة
جراحة عصبية
طب الصدر
مرض معدي
طب النساء والتوليد
طب العيون
طب نفسي
طب الحالات الحرجة
طب المسنين
علم الأورام
طب الأطفال
طب شرعي
الطب الصيني
طب بديل
طب رياضي
طب شعبي
طب عسكري
طب وقائي
فريق رعاية المسنين الطبية
طب الجلد
طب جنسي
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
وسنتناول باذن الله تعالي ما تيسر تحت ايدينا من هذه الكتب بالشرح
والتحليل لمعرفة وتحديد الاخطاء التي تحتويها من نظريات علاجيه وطبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///madany.ahlamontada.com

كاتب الموضوعرسالة
Nadia
السادة الأعضاء
Nadia


انثى

المساهمات : 197

تاريخ التسجيل : 20/10/2012

العمل. العمل. : الطب


 علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء الطب القديم .Ancient medical scholars.    علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Emptyالخميس 30 يوليو 2015 - 21:26

 علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 4281704982
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخنساء
السادة الأعضاء
الخنساء


انثى

المساهمات : 273

تاريخ التسجيل : 22/03/2015

العمل. العمل. : الطب


 علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء الطب القديم .Ancient medical scholars.    علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 Emptyالأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 14:46

 علماء الطب القديم .Ancient medical scholars. - صفحة 1 B0Ef3qlI8h75AAAAAElFTkSuQmCC
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء الطب القديم .Ancient medical scholars.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عـجـائـب وغـرائـب الطب القديم
» موسوعة علماء العالم العربى والإسلامي
»  ما مشكلة السادة العلماء مع اللحوم الحمراء ؟ What is the problem of the scholars with red meat?
» الحجامة بين القديم و الحديث
»  فحص الأدوية بين القديم والحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القانون المفقود في الطب وعلاج الجذور الحرة.The missing law in medicin :: الصفحة الرئيسية :: الطب القديم . وماذا يقول الاولون .Old medicine-
انتقل الى: